الكتروزول الكتروزول
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الفرق بين المعالج الدقيق والمتحكم الدقيق

الفرق بين المعالج الدقيق والمتحكم الدقيق 

what is the difference between microprocessor and microcontroller

فى الأساس , هذان الجهازان متشابهان , لكن مع قليل من الاختلاف . وحدة المعالجة المركزية CPU والتى هى قلب هذه الأجهزة تحتاج إلى مجموعة من الأجهزة الخارجية لجل الجهاز يتواصل مع العالم الحقيقى . النظام النموذجى يحتاج إلى نظام لقراءة المدخلات من لوحة المفاتيح (على سبيل المثال) وكتابة المخرجات إلى الأطراف وتخزين بيانات المعالجة الوسيطة فى الذاكرة وحفظ المعلومات الدائمة فى مكان آمن . هذه الأجهزة عبارة عن دوائر لمستقلة تعمل فى إنسجام (توافق) مع وحدة المعالجة المركزية لعمل نظام متكامل . فى أجهزة الكومبيوتر الشخصى النموذجية ترتبط هذه الأجهزة بوحدة المعالجة المركزية باستخدام توصيلات فعلية . هذا يجعل النظام أكثر مرونة , وهذا يعنى أنه يمكنك إضافة المزيد من الذاكرة وتغيير سعة الأقرالص الصلبة وإضافة أو إزالة الأقراص المدمجة وبطاقات الصوت ..الخ .

من جهة أخرى فإن المتحكم الدقيق يتكون من معظم هذه الأجهزة مبنية داخل نفس الحزمة . ومن ثم فإن المتحكم الدقيق سوف يحتوى على : وحدة المعالجة المركزية CPU وذاكرة RAM وذاكرة ROM ومؤقتات و مداخل ومخارج ..الخ , والجميع معبأ داخل دائرة متكاملة واحدة . هذا يسهل عملية التطوير وكذلك الحد من متطلبات المكونات الخارجية , ولك هذا يعنى أيضا أنك لا تستطيع تغيير عدد ونوع الأجهزة المدمجة . التطبيقات التى سوف يستخدم فيها المتحكم الدقيق مختلفة . عادة تكون بسيطة للغاية ولا تحتاج إلى قدرة معالجة عالية كما يفعل الكومبيوتر وبالتالى يتم توفير متحكمات دقيقة ذات كميات مختلفة من ذاكرة RAM وذاكرة ROM وخطوط المداخل / المخارج والمؤقتات ..الخ . فى الأساس كلها تقريبا متشابهة وتختلف فقط فى عدد الموارد المتاحة بها . لذلك لتطبيق معين يتم اختار المتحكم الدقيق , ليس الذى لديه أقصى الموارد ولكن الذى لديه ما يكفى للقيام بالمهمة .
وهكذا فإن المتحكم الدقيق هو كومبيوتر كامل مصغر مع كافة الأجهزة الضرورية فى حزمة (شريحة) واحدة . كل ما تحتاجه هو جهاز خارجى والذى ترغب فى تشغيله مثل الحساسات والمحركات ..الخ .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الكتروزول

2016