الكتروزول الكتروزول
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

المتحكم الدقيق

ما هو المتحكم الدقيق (الميكروكونترولر) ?What is a Microcontroller



السؤال الآن : ما هو المتحكم الدقيق (الميكروكونترولر) وما هو المعالج الدقيق (الميكروبروسسور) ؟ هذا هو السؤال الذى يحتاج إلى توضيح قبل الدخول فى أى تفاصيل . بصفتك هاوى أو طالب إلكترونيات يجب أن تكون تعرفت على عدد من الدوائر المتكاملة . هذه الدوائر المتكاملة هى أجهزة صغيرة بداخلها الكثير من الدوائر ولها عدة وصلات (أطراف) للاتصال الخارجى . كل هذه الدوائر المتكاملة تختلف عن بعضها البعض من حيث الوظيفة . الدائرة الموجودة بداخل الدائرة المتكاملة قد تكون تناظرية أو رقمية حسب الغرض من التصميم . فالدائرة المتكاملة 555 الشائعة جدا كمؤقت بداخلها كل الدوائر اللازمة لعمل أنواع مختلفة من المذبذبات .

 والدائرة المتكاملة 7447 وهى مفسر شفرة من ثنائى إلى سفن سيجمنت ولها أطراف دخل تقبل أعداد ثنائية مشفرة عشريا BCD , وعندئذ فإن أطراف الخرج سوف يتم توصيلها on أو فصلها off تبعا للرقم المطلوب عرضه على السفن سيجمنت . 
المتحكمات الدقيقة والمعالجات الدقيقة هى دوائر متكاملة , لكنها تختلف جوهريا عن غيرها من الدوائر المتكاملة . فهم فئة فى حد ذاتها والتى لا يقوم المصمم بعملها للقيام بوظيفة معينة . عند شرائها من السوق لا يمكنك تحديد ما هى الوظيفة التى تقوم بعملها . للحصول على بعض الوظائف المفيدة يجب إعداد (تهيئة) هذه الدوائر المتكاملة .
ومن ثم يمكن إعداد المتحكم الدقيق أو المعالج الدقيق لااختبار حالة مفتاح ضاغط ومن ثم تشغيل أو تبطيل محرك . فى حين أنه يمكن أن يتم إعداد نفس الدائرة المتكاملة فى وقت لاحق لقراءة حالة مستشعر أشعة تحت الحمراء وفك شفرة الإشارة وتشغيل وتبطيل جهاز ما . إذا تم عمل الدوائر هذه الوظائف بالدوائر المتكاملة الرقمية التقليدية لتطلب ذلك عدد كبير من المكونات . علاوة على ذلك فإن أى تغيير فى المواصفات , مثل تغيير شفرة الأشعة تحت الحمراء يؤدى إلى التغيير الكامل فى التصميم . استخدام الدوائر المتكاملة القابلة للإعداد هى فكرة عظيمة . ليس فقط أن نفس الدائرة المتكاملة يمكن إعدادها للقيام بمهام مختلفة , ولكن يمكن بسهولة إجراء تغيير المواصفات بسهولة بمجرد تغيير إعدادات الجهاز . 
هذا يسهل إلى حد كبير مهمة المهندسين والهواة فى سرعة تطوير أجهزة إلكترونية جديدة والتحسين المستمر للأجهزة الموجودة . ليس فقط إنخفاض متطلبات العتاد , لكن أيضا تقليل زمن التصميم .تسمى القدرة على إعداد المتحكم الدقيق أو المعالج الدقيق بالبرمجة programming .

البرنامج لا شىء سوى سلسلة من التعليمات , بطريقة صحيحة ومنطقية لإرشاد المعالج الدقيق للاستجابة للمدخلات المختلفة . عن طريق تغيير البرنامج , سوف يتغير سلوك المتحكم الدقيق . 

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الكتروزول

2016