الكتروزول الكتروزول
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

المتحكـمات دقيقة

                            الميكـروكونترولر: Microcontrollers

                                           المتحكــمات دقيقة



اولا : مقدمة 

فى عام 1960 بدات الالكترونات عصرا جديدا باكتشاف المواد الموصلة ومن ثم الترانزستور وسرعان ما تطور الى الدوائر المتكاملة والمعالجات الدقيقة .
بداية الميكروكونترولر

فى عام 1971 وبعد ما تطور المعالج الدقيق والذاكرات واصبح من الممكن تجميع المعالج الدقيق والذاكرات ودوائر الدخل والخرج ودوائر المؤقتات فى شريحة واحدة .
وهناك اختياران اما ان نترك الاشياء والمكونات كما هى (منفصلة ) ويكون الاسم كما هو المعالج الدقيق او ندمج الكل معا ونسميه الميكروكونترولر او المتحكم الدقيق .
معظم المتحكمات الدقيقة متشابهة :
بمجرد ان نتعلم قيادة السيارة فانه من السهل التعرف على قيادة معظم السيارات لانها متشابهة . وجميع المتحكمات الدقيقة بينها تشابه . ولقد تعرفنا على بناء المعالج الدقيق ومن ثم يمكننا التحرك ( الانتقال ) بسهولة الى المتحكم الدقيق . وسوف لا نفاجىء بان كل المتحكمات الدقيقة متشابة جدا فى اساسها .
الآن لا يتم تصميم الأجهزة والدوائر الإلكترونية كوصلات إلكترونية , لكن كبرمجيات تعمل داخل المتحكمات.لذلك فإن الأجهزة الإلكترونية اليوم عبارة عن مزيج من العتاد (الهاردوير) hardware والبرمجيات (السوفت وير) software . 


هذه الأجهزة الصغيرة أحدثت ثورة فى عالم الإلكترونيات . اليوم , المتحكمات فى كل مكان , فكر فى جهاز وسوف تجد متحكم فى مكان ما به . جهاز التحكم عن بعد , مكيف الهواء , فرن الميكروويف , مشغل DVD , التليفزيون أو الهاتف الخلوى كلها بها متحكم يقبع بداخلها .

يمكن لهذه الأجهزة الصغيرة أن تفعل الكثير لا يحدها إلا الخيال . علاوة على ذلك فهى بسيطة جدا فى الاستخدام , ولا تحتاج أن تكون خبيرا فى مجال الإلكترونيات لاستخدامها فى المشروع الخاص بك . كل ما هو مطلوب للبدء الفهم الأساسى للإلكترونيات والدوائر الرقمية .  




التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الكتروزول

2016