الكتروزول الكتروزول
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الديودات الضوئية ..(datasheet)..صحيفة البيانات


لا تقم بتوصيل أي ديود ضوئي لا تعلم عنه شيء في دائرتك، هذا فعل خاطئ. لا بد أن تعرف المعلومات الخاصة بالديود الضوئي قبل استخدامه، وأفضل ما تفعله لمعرفة تلك المعلومات هو قراءة صحف البيانات.


هذا الجدول الصغير له أهمية كبيرة. الصف الأول يشير إلى فرق الجهد الأمامي (forward voltage drop) خلال الديود الضوئي. الجهد الأمامي هو مصطلح شائع الذكر عند التعامل مع الديودات الضوئية. هذه القيمة تساعدك على اختيار الجهد الذي تحتاج أن تزود به الديود الضوئي من خلال الدائرة الخاصة بك. هذا الرقم هام للغاية إذا كان لديك أكثر من ديود ضوئي متصلين معاً بمصدر طاقة واحد؛ لأن قيم الجهود الأمامية يتم جمعها معاً ولا يجب أن يزيد مجموعها معاً على جهد المصدر.

الطول الموجي للديود الضوئي (LED Wavelength)...
الصف الثاني من هذا الجدول يوضح الطول الموجي للضوء المنبعث من الديود الضوئي. الطول الموجي هو وسيلة دقيقة لمعرفة لون الضوء الذي يصدره الديود. يمكن أن تكون هناك اختلافات في قيمة ذلك الطول الموجي، لذلك يتم كتابة أقل وأقصى قيمة للطول الموجي الخاص بالديود الضوئي. في هذه الحالة نرى أن الطول الموجي يتراوح بين 620nm و 625nm، وهذا يعني أن الضوء الذي يصدره الديود يقع في نطاق اللون الأحمر من الطيف المرئي (spectrum) الذي يتواجد في نطاق الطول الموجي 620 إلى 750 نانومتر. 


درجة سطوع الديود الضوئي (LED Brightness)

الصف الأخير (المسمى شدة الإضاءة (Luminous Intensity)) هو مقياس لأقصى درجة سطوع يمكن أن يبلغها الديود الضوئي. الوحدة المستخدمة هي mcd (ميلي كانديلا (millicandela)) وهي الوحدة القياسية لقياس شدة الإضاءة للمصادر الضوئية. الديود الذي نتحدث عنه تبلغ أقصى شدة إضاءة له 200mcd، وهذا يعني أن هذا الديود مضيء بشكل يكفي ليلفت انتباهك ولكن لا يمكن استخدامه ككشاف. هذا الديود الذي تبلغ شدة إضاءته 200 ميلي كانديلا يمكن استخدامه كمؤشر (indicator).
ملحوظة: الكانديلا يطلق عليها بالعربية “شمعة“.

زاوية الرؤية (viewing angle)...



بعد ذلك نرى هذا الشكل البياني على شكل مروحة الذي يمثل زاوية الرؤية الخاصة بالديود الضوئي. الأنواع المختلفة من الديودات الضوئية تحتوي على عدسات وعواكس لتركيز الضوء في نقطة معينة أو لنشره في جميع الأنحاء. بعض الديودات الضوئية تشبه الأضواء الكاشفة التي تنشر فوتونات الضوء (photons) في كل مكان؛ بينما البعض الآخر تنشر الضوء بشكل موجه محدد لدرجة أنك لا تدرك أنها مضيئة إن لم تنظر إليها بشكل مباشر. لقراءة هذا الرسم البياني تخيل أن الديود ضوئي يقف معتدلاً أسفل الرسم، وأنصاف الأقطار تمثل زاوية الرؤية، أما لخطوط الدائرية فتمثل شدة الإضاءة كنسبة مئوية من أقصى شدة إضاءة ممكنة.


هذا الديود الذي ندرسه على سبيل المثال له زاوية رؤية ضيقة إلى حد ما. يمكنك ملاحظة أن أقصى شدة إضاءة يمكن رؤيتها عند النظر إليه بشكل مباشر؛ لأن عند زاوية 0 درجة نرى أن الخط الأزرق يتقاطع مع الدائرة الخارجية (التي تمثل 100% من شدة الإضاءة). لتحديد زاوية رؤية 50% -الزاوية التي تكون شدة الإضاءة عندها 50%- نتبع الدائرة الخاصة بشدة 50% من الرسم حتى نرى نقطة تقاطعها مع الخط الأزرق، ومن ثم نحدد أقرب نصف قطر لها لكي نحدد زاوية الرؤية. في مثالنا هذا نرى أن زاوية رؤية 50% تكون عند 20 درجة.



الأبعاد...


وأخيراً، الرسم الميكانيكي للديودات. هذه الصورة تحتوي على جميع القياسات التي قد تحتاجها للقيام بتثبيت الديود الضوئي في مكان ما. لاحظ أن هذا الديود الضوئي –مثل معظم الديودات الضوئية- يحتوي على شفة (flange) صغيرة في أسفله، وهذه الشفة لها أهمية كبيرة عندما تريد تثبيت الديود الضوئي على لوحة؛ ببساطة قم بحفر ثقب بحجم مناسب لجسم الديود الضوئي وستحافظ الشفة عليه من السقوط خلاله.
الآن اصبحت على علم بتفاصيل قراءة صحف البيانات، دعنا الآن نتعرف على الأنواع المختلفة من الديودات التي يمكن أن تقابلها في حياتك.
.
.
.
.
تابــع

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الكتروزول

2016