الكتروزول الكتروزول
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أنواع الديودات

          

ديودات RGB (أحمر، أخضر، أزرق (Red-Green-Blue))...

هي في الواقع ثلاثة ديودات ضوئية مدمجة معاً! لكن هذا لا يعني أن بإمكانها إصدار ثلاثة ألوان فحسب. لأن الأحمر والأخضر والأزرق هي الألوان الجمعية الأولية، يمكن التحكم في شدة إضاءة كل منها لإصدار العديد من الألوان. معظم الديودات الضوئية من نوع RGB تحتوي على ثلاثة أطراف (منافذ): طرف خاص بكل لون والطرف الأخير مشترك. في بعض من تلك الديودات يكون الطرف المشترك هو المصعد، وفي البعض الآخر يكون الطرف المشترك هو المهبط.

الديود الضوئي المومض (flashing LED)...


بعض الديودات أذكى من غيرها، والديود المومض مثال على ذلك. بداخل هذا الديود تجد دائرة متكاملة حقيقية تجعل الديود الضوئي يومض بدون تدخل خارجي. فقط قم بتوصيله بالطاقة وسيومض عل الفور. هذا الديود الضوئي مناسب في المشاريع التي تريد إضافة بعض المؤثرات لها لكنك لا تمتلك مساحة أو وقت لوضع المزيد من التوصيلات والدوائر. هناك أيضاً ديودات مومضة B يمكنها إصدار آلاف الألوان.

الديودات الضوئية السطحية (SMD LEDs)...



 هذه الديودات ليست نوعاً  محدد من الديودات الضوئية، وإنما هي طريقة تغليف وتكوين. مع صغر حجم الإلكترونيات يسعى المصنعون باستمرار لتكديس مكونات أكثر في مساحة أقل. المكونات السطحية (SMD اختصار لـ Surface Mount Device) هي عبارة عن نماذج مصغرة من نظيراتها الأساسية. الديودات الضوئية السطحية تأتي بأحجام مختلفة تتراوح من الأحجام الكبيرة إلى حجم حبة الأرز. ويصعب التعامل مع تلك المكونات لأنها صغيرة للغاية وتحتوي على ألواح بدلاً من الأطراف السلكية، ولكن في حال لم تكن لديك مساحة كافية فستكون هي الخيار الأمثل لك.



الديودات الضوئية عالية الطاقة (High-Power LEDs)...

                          
الديودات الضوئية عالية الطاقة (High-Power LEDs) المنتجة من شركات مثل Luxeon و CREEE تتميز بشكل أساسي بالإضاءة القوية. يُقال عن الديود الضوئي أنه عالي الطاقة إذا كان بإمكانه استهلاك 1 وات أو أكثر من الطاقة. هذه الديودات هي التي توجد في المصابيح اليدوية، بل ويمكن استخدام مجموعات كبيرة منها لعمل مصابيح السيارات والأضواء الكاشفة.
بسبب استهلاك كم كبير من الطاقة خلال تلك الديودات الضوئية فإنها عادة ما تطلب وجود مبرد (heatsink). والمبرد هو عبارة عن قطعة من معدن موصل للحرارة ذات مساحة سطحية كبيرة، ووظيفته الأساسية هي نقل أكبر قدر ممكن من الحرارة إلى المحيط الخارجي. الديودات الضوئية عالية الطاقة ينتج عنها حرارة مبددة كبيرة لدرجة أنها من الممكن أن تتلف بدون وجود تبريد مناسب. لكن لا تجعل لفظ “حرارة مبددة” يخدعك، لأن هذه المكونات تُعتبر ذات كفاءة ممتازة مقارنة بالمصابيح العادية. 
.
.
.
.
تـــــابع

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الكتروزول

2016